منتديات هيل وزعفران
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 منح سلطان القاسمي درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة باريس ديدرو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سارة
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar

عدد المشاركات : 895
المـكان : ارض الله
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

مُساهمةموضوع: منح سلطان القاسمي درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة باريس ديدرو   الأحد 18 مارس 2012 - 16:06

تقديراً لجهوده في تطوير التعليم محلياً ودولياً
منح سلطان القاسمي درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة باريس ديدرو





تاريخ النشر: الأحد 18 مارس 2012

وام

منح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مساء أمس وضمن احتفالية أقيمت بقاعة مبنى متحف الأمراض الجلدية في العاصمة الفرنسية “باريس” درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة باريس ديدرو “باريس السابعة” ، وذلك تقديراً منها لدور سموه في دعم البحوث العلمية ونشر الثقافة والفن وتطوير التعليم محليا ودوليا ولاهتمام سموه المستمر بمد جسور التعاون والتقارب بين الثقافة العربية ومختلف الثقافات والحضارات الإنسانية من أجل تحقيق الترابط فيما بينهم ورسم ملامح أفضل لمستقبل البشرية.

وكان قد بدأ الحفل الذي شهده كل من الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام و محمد مير عبد الله الرئيسي سفير الدولة لدى الجمهورية الفرنسية بكلمة ألقاها باتريك جيرارد عميد أكاديمية باريس مستشار جامعات باريس رحب في مستهلها بالحضور ثم عرج للتعريف بصاحب السمو حاكم الشارقة الممنوح درجة الدكتوراه الفخرية في هذا اليوم قائلاً:” إن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة هو واحد من الشخصيات القلائل في هذا العالم ممن يسعون إلى خدمة العلم والعلماء ونشر العلوم من أجل النهوض بالإنسان وتسليحه بالمعرفة “.

وأضاف: “لقد كان للعلماء العرب والمسلمين عبر التاريخ مكانة وفضل لا ينكرهما أحد في تقدم الشعوب وخصوصا الشعوب الأوروبية في العصور المظلمة حيث نقلوا إليها العلوم بشتى أنواعها كالكيمياء والفيزياء والجبر والدليل على ذلك الأسماء العربية التي نطلقها عليها وكانت دخيلة على اللغات الأوروبية في ذلك الوقت وما يقوم به صاحب السمو حاكم الشارقة من خلال مؤلفاته الخاصة بالجغرافيا والتاريخ والآداب والمترجمة للغات مختلفة حتى يتسنى لمثقفي وشعوب العالم الاطلاع عليها ما هو إلى امتداد لما كان يقوم به أسلافه من علماء عرب ومسلمين من خدمة لتنمية المجتمعات المختلفة”.

واختتم حديثه بقوله: “ نحن سعداء بأن تكون يا صاحب السمو بيننا اليوم ويشرفنا أن تمنح درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة باريس ديدرو عرفانا منا لمساهمات سموكم في خدمة البحوث العلـمية ودعمكـم المتواصل للمفكرين والباحثين” .

عقب ذلك ألقى فينست برجيه مدير جامعة باريس ديدرو كلمة بهذه المناسبة جاء فيها : “ لقد استحق صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي منا هذا التكريم لجهود سموه المخلصة في نشر الثقافة العربية وتلاقحها مع ثقافات العالم من خلال مختلف الأنشطة والفعاليات التي يرعاها”.

وأشاد فينست برجيه بمظاهر الحراك الثقافي الذي تشهده إمارة الشارقة من إقامتها للمتاحف المتخصصة ومعارض الكتب والفنون والمهرجانات المسرحية والتراثية والأدبية ، مشيراً إلى دورها الكبير في نقل موروثها الفكري والأدبي والاجتماعي إلى مختلف أنحاء العالم من خلال أيامها الثقافية التي جابت معظم عواصم ومدن العالم ومن خلال مشاركاتها الدائمة لمعارض الكتب الدولية والمعارض السياحية. بعدها بدأت مراسم منح صاحب السمو حاكم الشارقة درجة الدكتوراه الفخرية حيث عمد مدير جامعة باريس ديدرو إلى تقليد سموه وشاح الدكتوراه وتسليمه شهادتها وميداليتها.

كما قام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وبعد مراسم منح سموه درجة الدكتوراه الفخرية بإلقاء كلمة قال فيها: “ يسعدني ويشرفني التواجد معكم اليوم لاستلام الدكتوراه الفخرية من جامعة باريس ديدرو العريقة .. ونتقدم بشكرنا الجزيل إلى البروفيسور فينست برجيه مدير الجامعة وإلى لجنة الاختيار المختصة لمراجعتها الدقيقة ولقرارها الإيجابي في هذا الموضوع .. ويسعدني أن أذكر اليوم أن شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة باريس ديدرو هي شرف كبير سأعتز به مدى الحياة” .

وأضاف سموه : “ أود أيضاً أن أتقدم بالشكر الجزيل للإدارة العليا وأساتذة جامعة باريس ديدرو وكذلك البروفيسور سيروتا وزملائه من هيئة الأبحاث الطبية الفرنسية لاهتمامهم الخالص بالتعاون مع جامعة الشارقة وأكاديمية الشارقة للبحوث في العديد من المشاريع البحثية الهامة والتي أحرزت تقدما كبيرا خلال المدة القصيرة منذ بدء التعاون بينهم من سنتين فقط .. نهنئ الباحثين على إنجازاتهم العلمية ونتمنى لهم دوام النجاح فنحن مثلكم في فرنسا نؤمن أن البيئة التعليمية المتميزة والبحث العلمي الجاد مكونات أساسية للتنمية المستدامة في مجتمعاتنا”.

وقال سموه : “ يسرنا كذلك أن نعبر عن تقديرنا العميق لفخامة رئيس الجمهورية الفرنسية ومعالي الوزراء لاهتمامهم ولدعمهم للمبادرات والبرامج التي تؤدي إلى دفع التعاون بين فرنسا ودولة الإمارات العربية المتحدة وخاصة الشارقة في العديد من المجالات الحيوية مثل التربية والتعليم والصحة وتوليد الطاقة والبيئة المستدامة والفنون ..نشكركم جميعا لترحيبكم الحار وحفاوتكم بنا ويسعدنا جدا أن نرحب بكم في الشارقة في القريب العاجل إن شاء الله”.

وسجل سموه في ختام الحفل كلمة شكر وثناء لجامعة باريس ديدرو ولمتحف الأمراض الجلدية في السجل الذهبي للجامعة عبر فيها عن بالغ سعادته بهذا التكريم مبديا سموه إعجابه لما رأى في الجامعة من اهتمام بالغ بتطوير البحوث العلمية والأكاديمية.

جدير بالذكر أن درجة الدكتوراه الفخرية التي منحت لصاحب السمو حاكم الشارقة من قبل جامعة باريس ديدرو تعد الخامسة عشرة من نوعها حيث سبق لسموه أن حصل على 14 درجة دكتوراه فخرية من أعرق جامعات العالم.

وكان صاحب السمو حاكم الشارقة قد زار مستشفى سان لويس للأمراض الجلدية التابع لجامعة باريس ديدرو حيث كان في استقباله البروفيسور فينست برجيه رئيس الجامعة والبروفيسور سيروتا رئيس الهيئة الوطنية الفرنسية لبحوث الطب والدكتور سالم شعيب رئيس قسم بحوث السرطان بجامعة باريس ديدرو والبروفيسور اوجيه نائب مدير الجامعة للعلاقات الدولية. رافق صاحب السمو حاكم الشارقة خلال زيارته لجامعة باريس ديدرو كل من عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام والدكتور عمرو عبد الحميد مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة لشؤون التعليم العالي والأستاذ الدكتور سامي محمود مدير جامعة الشارقة والأستاذ الدكتور حسام الدين حمدي نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطبية والصحية عميد كلية الطب والعلوم الصحية وأحمد بن ركاض العامري مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب وأسامة سمرة مدير مركز الشارقة الإعلامي.

مشروع الكاميرا الحرارية لحروق الجلد

اطلع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة خلال زيارته لمستشفى سان لويس للأمراض الجلدية التابع لجامعة باريس ديدرو على آخر المستجدات التي تم التوصل إليها في المشروع البحثي العلمي المشترك ما بين جامعة الشارقة وجامعة باريس ديدرو والذي يشارك فيه أطباء وعلماء من الجامعتين والمتمثل في اختراع كاميرا حرارية تعمل بالأشعة تحت الحمراء للكشف عن الحروق على الجلد. واستعرض الباحثون المشاركون في المشروع أمام سموه طريقة عمل الكاميرا حيث تقوم بتصوير جلد الإنسان وخاصة مصابي الحرائق من الدرجة الثانية والثالثة والتي تحتاج إلى عناية خاصة لإزالة الجلد المحترق واستبداله بزرع جلد جديد.

ويعتبر هذا الاختراع إنجازاً كبيراً والأكثر تقدما على نظائره في العالم أجمع لما يتمتع به من درجة حساسية ودقة في تصوير البشرة المصابة.

************ التوقيع **********
لا اله الا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منح سلطان القاسمي درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة باريس ديدرو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هيل وزعفران :: المنتديات العامة :: الملتقى العـــام-
انتقل الى: