منتديات هيل وزعفران
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 وزارة التربية تحدد 29 بنداً للإنفاق من الميزانيات التشغيلية للمدارس الحكومية اقرأ المزي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سارة
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar

عدد المشاركات : 895
المـكان : ارض الله
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

مُساهمةموضوع: وزارة التربية تحدد 29 بنداً للإنفاق من الميزانيات التشغيلية للمدارس الحكومية اقرأ المزي   الأحد 18 مارس 2012 - 16:16

وزارة التربية تحدد 29 بنداً للإنفاق من الميزانيات التشغيلية للمدارس الحكومية


تاريخ النشر: الأحد 18 مارس 2012



كشفت وزارة التربية والتعليم عن طرحها دليل بنود الإنفاق من الميزانيات التشغيلية في المدارس الحكومية في الدولة. ويتضمن الدليل 29 بنداً تفصيلياً مرفقاً بالنسبة المئوية المحددة للصرف للالتزام بها ولتسهيل إدخال البيانات في النظام الإلكتروني الذي أطلقته الوزارة مؤخراً، إضافة إلى 10 بنود تحدد مصدر إيرادات المدارس الحكومية، وفقاً لعبيد القعود مدير إدارة المالية في الوزارة.

وأكد القعود أن الهدف من هذا النظام يتمثل في مساعدة إدارات المدارس على إيجاد أفضل القنوات لصرف الميزانية التشغيلية وإعطاء كل بند حقه، بدلاً من صرف الميزانية على بندين أو ثلاثة ليجد المدير نفسه غير قادر على تمويل أحد الأنشطة في المدرسة. ولفت إلى أن هذا الدليل سيتم توزيعه على مختلف المدارس الحكومية في الدولة.

حددت إدارة المالية، إضافة إلى بنود الصرف من الميزانيات التشغيلية للمدارس، النسبة المئوية المحددة للصرف والتي لا يفترض بالمدارس في الحالات العادية تخطيها. وتتصدر صيانة مباني المدارس قائمة بنود الصرف بنسبة 18%، إذ يحسب على هذا البند صيانة مبنى المدرسة مثل الأعمال الصحية، والكهربائية والدهان، الترميمات، أعمال النجارة والألمنيوم، صيانة التكييف (مركزي وعادي ونظام الإطفاء).

وحدد الدليل نسبة 11% للصرف على القرطاسية وأدوات المكتب مثل الأوراق والأقلام، والأختام، والملفات بأنواعها، والآلات الحاسبة، والحقائب الجلدية، وجميع مستلزمات التغليف والتجليد المكتبي، وشهادات التقدير، و10% للرعاية والخدمات الاجتماعية للطلاب والتنمية المهنية لهم، ومنها المساعدات النقدية والعينية التي تقدم للطلاب بعد بحث حالتهم الاجتماعية، والرحلات المدرسية والمعسكرات الثقافية والتعليمية والفنية، و8% مستلزمات الحاسب الآلي، و6% آلات ومعدات التصوير والتسجيل وأجهزة الهاتف والفاكس والبدالات.

كما حدد الدليل صرف 5% من الميزانية لشراء مستلزمات الأثاث المدرسي، إضافة إلى صيانة الآلات والمعدات والأثاث مثل صيانة الأجهزة والآلات للمختبرات اللغوية والعلمية، صيانة أجهزة الكمبيوتر والطابعات وكافة أجهزة المدرسة.

وتم تخصيص 4% لخدمات الإنترنت والهاتف والفاكس، ومصروفات المكتب. و3% لمصاريف الديكور، بالإضافة إلى طابعات الحاسب الآلي والبرامج وأجهزة الربط والشبكات مثل وحدات التشغيل المركزية (CPU) وشراء وتجديد برامج الحاسب.

وحددت إدارة المالية في الوزارة نسبة 2,5% للصرف على أدوات ومواد المختبرات والمعامل، و2% لوازم التصوير، والمطبوعات، ولزوم تنظيم الاستقبال. فيما تم تحديد 5 بنود يُصرف عليها 1,5% فقط من الميزانية هي مكافآت معلمي المدارس النموذجية، وأدوات مدرسية وصغيرة، وأدوات ومهمات رياضية وكشفية، وصيانة الحدائق والملاعب، وأجور مقطوعة للعمال، مقابل 1,45% لأدوات ومواد النظافة.

أما الأنشطة الرياضية والفنية، فتم تحديد الصرف فيها بنسبة 1% لكل من البنود الستة التي تشملها وهي مواد التربية الفنية، وأدوات الأنشطة المدرسية مثل أدوات تعليم الطهي، والمواد الخاصة بتعليم الخياطة وأعمال الإبرة والتريكو والتطريز، والأدوات الموسيقية، وأجهزة ومعدات رياضية ودورات رياضية، والنشاط المسرحي والفني، والأفلام والتسجيلات مثل البرامج التعليمية للمواد الدراسية. كما حدد الدليل 1% لخدمات البريد، و0.5% لمصاريف البنوك.

وحدد الدليل 10 بنود خاصة بمصادر إيرادات المدارس الحكومية هي أولاً موازنة الوزارة أي الميزانية التشغيلية التي تصرف من الوزارة لكل مدرسة سنوياً. وتحصل كل مدرسة عن المرحلة الثانوية على 100 ألف درهم سنوياً، و90 ألفاً للحلقة الثانية، و80 ألفاً للحلقة الأولى، و70 ألفاً لرياض الأطفال. ثانياً إيرادات المقصف وهي إجمالي إيراد المبيعات للمدرسة في حال إثبات جميع فواتير الموردين على البرنامج أو صافي إيراد المقصف إذا تم إدخال الفواتير على الحساب البنكي المخصص للمقصف.

وثالثاً الدعم المجتمعي وهي الإيرادات النقدية التي تحصل عليها المدارس من أصحاب السمو الشيوخ أو الأفراد. ورابعاً رسوم أبناء الوافدين أي قيمة الرسوم التي يدفعها أبناء الوافدين لإدارة المدرسة لحساب وزارة المالية في المنطقة التعليمية. وخامساً إيرادات الحضانات ورياض الأطفال وفق ما تحدده كل منطقة تعليمية. وسادساً إيرادات المدارس النموذجية، وسابعاً إيرادات بيع ملابس وحقائب المدارس الحكومية. وثامناً مكافآت الاعتماد المدرسي وهي الجوائز المالية التي تحصل عليها المدرسة من إدارة الاعتماد المدرسي بالوزارة. تاسعاً الدعم المحلي وهي الإيرادات التي تحصل عليها المدارس من المؤسسات والجهات الحكومية المحلية. عاشراً وأخيراً الرصيد المرحل وهو الرصيد الذي يدور من نهاية العام الدراسي الماضي إلى السنة الدراسية الجديدة.

************ التوقيع **********
لا اله الا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وزارة التربية تحدد 29 بنداً للإنفاق من الميزانيات التشغيلية للمدارس الحكومية اقرأ المزي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هيل وزعفران :: المنتدى التعليمي والتقني :: المنتدى التعليمي-
انتقل الى: